موقع تحميل كتب pdf يضم آلاف من الكتب الإلكترونية pdf والعربية والمترجمة والروايات والكتب الإسلامية والتنمية البشرية وكتب التاريخ والفلسفة والمنطق pdf وآلاف من الكتب الاخرى pdf مجانا بروابط مباشرة وأسماء الكتب العربية

Sunday, 1 December 2019

كتاب: التاريخ الإسلامي [14] بلاد المغرب pdf




مقدمة حول الكتاب




الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله ، محمد بن عبد الله ، خاتم الأنبياء والمرسلين ، وعلى آله وصحبه ، ومن سار على دربه إلى يوم الدين ، أمابعہ :

فإن المسلمين بعد أن فتحوا مصر عام عشرين للهجرة أطلقوا على كل المناطق التي تقع إلى الغرب منها اسم : « بلاد المغرب ، ويقصد بمصر المنطقة العامرة من وادي النيل ، وبذا فإن كل المناطق الواقعة إلى الغرب من وادي النيل تدخل تحت مسمى : بلاد المغرب ، بما في ذلك الصحراء الغربية المصرية . فلما جئت المناطق ، ورسمت لها حدود سیاسية ؛ أصبحت الأجزاء التي تقع غرب حدود مصر في بلاد المغرب : بدءا من ليبيا، وانتهاء موريتانيا .

وقد كان يطلق اسم : « إفريقية ، على منطقة تونس اليوم ، غير أنه لم يلبث أن أطلق اسم الجزء على الكل ، وأصبح اسم : « إفريقية تطلق على القارة كلها ، ثم أصبح علي لها. ودخل اصطلاح : انونس ، ضمن مسمى : « بلاد المغرب ..



ولما جاء الاستعمار الصليبي الحديث ، وتقاسم الأمصار بين دوله ، واحتلت إيطاليا منطقة ليبيا : احتفظت المنطقة بهذا الاسم وليبيا و على حين

هدى كتاب التاريخ الإسلامي.
- كتاب: التاريخ الإسلامي.
[الجزء الرابع عشر ، التاريخ المعاصر بلاد المغرب]
(ليبيا - تونس - الجزائر - المغرب الأقصى - موريتانيا)
- المؤلف: محمود شاكر.
- الناشر: المكتب الإسلامي ، بيروت.
- رقم الطبعة: الثانية ، 1417 هـ / 1996 م.
- عدد الصفحات: 537.
- حجم الملف: 8 ميجا.


No comments:

المتابعة بالبريد الإلكتروني

البحث في المدونة