موقع تحميل كتب pdf يضم آلاف من الكتب الإلكترونية pdf والعربية والمترجمة والروايات والكتب الإسلامية والتنمية البشرية وكتب التاريخ والفلسفة والمنطق pdf وآلاف من الكتب الاخرى pdf مجانا بروابط مباشرة وأسماء الكتب العربية

Tuesday, 26 November 2019

تحميل مجموعة كتب في الفقه و احكام مذهب المالكي


مجموعة كبيرة من الكتب في الفقه المالكي تم تجميعها 



كتاب « أحكام الحيض والنفاس، بَيانٌ شاملٌ مُسْتَوعَبٌ بِلُغَةٍ سهلةٍ مُيَسَّرَةٍ »، لأحد كبار فقهاء المالكية بالأحساء، وعضو هيئة كبار العلماء بالسعودية سابقا، فضيلة الشيخ الدكتور: « قيس بن محمد آل الشيخ مبارك »، هو رسالة في أحكام الحيض والنفاس على مذهب السادة المالكية، وإثراء لمكتبة الفقه المالكي فيما يخص الجانب الفقهي المتعلق بالمرأة.
   قام فضلية الشيخ حفظه الله تعالى بجمع هاته الرسالة المُلَخِّصة لأحكام الحيض والنفاس في الفقه المالكي بأسلوب مُبسط وسهل قريب لأذهان عامة النساء، قاصدا بذلك توفير كتابٍ عملليٍّ يجدن فيه كلَّ ما يَسألن عنه ممَّا يتعلق بذلك الباب، سالكا فيما أورده مشهور مذهب إمام الأئمة مالك رحمه الله تعالى ورضي عنه. 
 










 يُعتبر كتاب « الوثائق المختصرة »،  للشيخ العلامة الإمام الفقيه القاضي « أبي إسحاق إبراهيم بن أحمد بن عبد الرحمن الغرناطي (ت579هـ) »، من المصنفات المفيدة الهامة في علم التوثيق، وقوة المُصنِّف العلمية وتولّيه القضاء زاد من أهمية الكتاب، وقد انتفع به كثير من العلماء، ونقلوا منه، كابن فرحون في تبصرته، والونشريسي في معياره وفي المنهج الفائق، وابن عرضون في وثائقه، والماجري في منظومته عمدة الموثق، وميارة الفاسي في شرحه، والحطاب في مواهبه وغيرهم.
  لقد سلك أبو إسحاق الغرناطي في كتابه « الوثائق المختصرة »، مسلك التوثيق المختلط بالفقه، فجمع بين جانبي التوثيق النظري والتطبيقي.
1 ـ الجانب النظري المتمثل في: بيان الأحكام المتعلقة بالموثق من ذكر صفاته، وشروطه، وآدابه، وما ينبغي أن يتحلى به، وما يجب اجتنابه، وغير ذلك.
2 ـ الجانب التطبيقي المتمثل في: فقه العقود والوثائق التي يأتي بها في أبواب الفقه المتنوعة، كالبيوع،والنكاح، والصداق، والأحباس، والاسترعاء، وغيرها.








كتاب: « الدرر المكنونة في نوازل مازونة »، هو للشيخ العلامة الإمام الفقيه القاضي « أبي زكريا يحيى بن أبي عمران موسى بن عيسى بن يحي المغيلي المازوني  (ت883هـ) »، سليل عائلة علمية توارثت القضاء أبًا عن جدٍّ، عالم كبير وفقيه وقاضي مدينة تنس ثمّ مازونة ومدرّس تلمسان المشهور أخذ عن والده (موسى بن عيسى المازوني) ابن زاغو التلمساني وأبو الفضل قاسم العقباني.
 * ولقد ألّف المازوني كتابه هذا لمّا تولّى قضاء مازونة وهي مدينة جزائرية، تقع غرب البلاد. وذلك أنّه كان يجمع ما عرض له من الأسئلة، ليطلب لها الجواب من علماء عصره، فإذا حصل جواب دَوَّنه، حتّى اجتمع له من ذلك جملة وافرة.
 وكان اتّفق لوالده ما اتّفق له من تولّي القضاء والالتجاء إلى كتب معاصريه، فاجتمعت له أيضًا جملة من المسائل، إلّا أنّ المنية أعجلته عن ترتيبها، فضمّ أبو زكريا ما جمع إلى ما جمع والده، مضيفًا إلى كلّ ذلك ما وجده بيد بعض الخصوم، أو بيد بعض قضاة عصره من مسائل العبادات والمعاملات، وما سأل عنه هو، أو سأل عنه غيرُه أثناء المُذاكرة والإقراء، ثمّ رتّب ذلك على أبواب الفقه.
 * وقد اقتصر المازوني في كتاب: « الدرر المكنونة في نوازل مازونة » على فتاوى المتأخّرين من أهل تونس وبجاية والجزائر وتلمسان وغيرهم، وهي نوازل مشهورة مفيدة، تقع في سفرين، وهو من كتب النّوازل المعتمدة في الفتوى والقضاء عند المالكية، قال الهلالي: [ومن كتب النّوازل المعتمدة.. الدّرر المكنونة في نوازل مازونة]. كما أنّ الونشريسي عَوّل عليها كثيرًا في المعيار صحبة نوازل البُرْزُلي. وقد طبع كتاب الدّرر المكنونة في نوازل مازونة (الجزء الأوّل والثاني منه)، بدراسة وتحقيق قندوز ماحي، طبع وزارة الأوقاف بالجمهورية الجزائرية، سنة 1433هـ.
الرسائل الجامعية:
ـ الرسالة الأولى: من مسائل الطهارة حتى مسائل الضحايا والعقيقة،  تحقيق "ماحي قندوز"، مقدمة لنيل شهادة الدكتوره، جامعة وهران.
ـ الرسالة الثانية: من مسائل الطهارة إلى مسألة النزاع بين طلبة غرناطة،  تحقيق "بركات إسماعيل"، مقدمة لنيل شهادة الماجستير، جامعة قسنطينة.
ـ الرسالة الثالثة: مسائل الجهاد والأيمان والنذور،  تحقيق "قموح فريد"، مقدمة لنيل شهادة الماجستير، جامعة قسنطينة.
ـ الرسالة الرابعة: مسائل النكاح والإيلاء واللعان والظهار والرضاع والنفقات،  تحقيق "الكريف محمد رضا"، مقدمة لنيل شهادة الدكتوره، جامعة وهران.






« أثر الفقه المالكي في القانون المدني الفرنسي ـ العقد نموذجا ـ »، هو عنوان أطروحة لنيل شهادة الدكتوراه في العلوم. تخصص : القانون. إعداد الطالب (ة) : بن خدة حمزة.
 ملخصها (ص384): ظل التساؤل عن مدى وجود صلة بين القانون المدني الفرنسي والفقه المالكي حبيس جدل تاريخي لعقود من الزمن، ذلك أن الإنكار فيه يتأرجح بين باحث مقدس لقانون نابوليوني درج على اعتباره فريدا من نوعه متجاوزا حدود زمانه ومكانه، فضلا عن تصور نسبة جذوره لفقه حضارة غيرت معالم حضارته. وآخر مشكك في جدوى الربط بين قانون بشري وفقه إسلامي استمد أهم أحكامه من وحي سماوي.
  وعلى هذا الأساس، تطلب الخوض في هذه الجدلية البحث عن مدى وجود التأثر من خلال نموذج للدراسة ممثلا في العقد باعتباره أهم مصدر من مصادر الالتزام. أما اثباته فيتطلب الانطلاق من النصوص القانونية الفرنسية المنضوية تحت نموذجها وتعليق الفقه الفرنسي عليها، ومن ثمة إثبات وجود تشابه بين أحاكمها التفصيلية وما ذهب إليه الفقه المالكي في شأنها. مع التطرق في ذات الوقت إلى موقف القانون الروماني المخالف لهذا لتشابه دفعا لشبه تأثر المشرع الفرنسي بهذا الأخير بمعزل عن فرضية تأثره بالمذهب المالكي.
بعض ما جاء في رسالة: « أثر الفقه المالكي في القانون المدني الفرنسي »
1 ـ ولعل ما يثير الانتباه في ذات السياق، وجود وثيقة رسمية تثبت امتثال الدكتور نيكولا بيرون لأمر الحكومة الفرنسية وقيامها فعلا بترجمة "مختصر الشيخ خليل" في ستة مجلدات (ص16).
2 ـ وانطلاقا من أعمال الترجمة المصاحبة لحملة نابليون على مصر وتركيزها على "مختصر الشيخ خليل" كما اتضح اعلاه، ذهب البعض إلى اعتبار هذا المختصر هو النواة الحقيقية للقانون المدني الفرنسي الصادر سنة 1804، حيث لاحظوا وجود شبه كبير بين هذا الأخير وشروحات هذا المختصر، "متن خليل للدردير"، والشرح الكبير على مختصر الشيخ خليل (ص17).







 كتاب « عمل أهل المدينة وأثره في الفقه الإسلامي »، لفضيلة الشيخ الدكتور: « موسى إسماعيل »، هو بحث قيّم ونفيس حول أحد مصادر الفقه في المذهب المالكي، والتي اختلف فيها الأصوليون وثار حولها الجدل قديما وحديثا، والواقع أن أغلب ذلك الخلاف كان في غير محل النزاع، لذلك قام الباحث بالحديث عن عمل أهل المدينة، وعرّف به وبأنواعه، وبالآثار الفقهية المترتبة عنه، وبمذاهب الأئمة في الاحتجاج به.
   قسّم الأستاذ الدكتور موسى إسماعيل كتابه « عمل أهل المدينة وأثره في الفقه الإسلامي » إلى ثلاثة أبواب وخاتمة هي:
1 ـ الباب الأول: الفقه المدني نشأته ومكانته وصلة عمل أهل المدينة به.
2 ـ الباب الثاني: مفهوم عمل أهل المدينة ومصطلحاته.
3 ـ الباب الثالث: مراتب عمل أهل امدينة وحجيته.
4 ـ خاتمة قيّمة تضمنت: نتائج البحث وتوصيات.









 أصل كتاب « المختصر المفيد لأحكام الحج على مذهب الإمام مالك رضي الله عنه »، رسالة كتبها شيخنا سيدي محمد عبد اللطيف بلقايد حفظه الله تعالى منذ سنوات بَيّن فيها بإيجاز كيفية الحج بالإفراد لمن قَدَّم الزيارة على مذهب الإمام مالك رضي الله عنه، ذكر فيها ما يفعله الحاج بالترتيب مُبيّنا الحكم مع كل فعل، فَتَمَّ الاعتماد عليها وزِيدَ على مِنولها كيفية الحج بالتّمتع والقران مع بعض الإضافات والتوضيحات التي يقتضيها هذا الوقت.






 يندرج كتاب « فتاوى القاضي ابن زرب القرطبي » ، للإمام الفقيه، القاضي  « أبي بكر محمد بن يبقى بن زَرب القرطبي  (ت381هـ) »، التي قام الأستاذ الدكتور "حميد بن محمد لحمر"  بجمعها وتنسيقيها وتحقيقها جزاه الله كل خير، ضمن إطار سلسلة الفتاوى ـ أو المسائل ـ التي وعد الدكتور بجمعها وإخراجها ضمن مشروع: من نفائس فتاوى فقهاء الغرب الإسلامي.
  ومما يميز فتاوى القاضي ابن زرب القرطبي، أنها جامعة لكل أبواب الفقه تقريبا، وقد صيغت مباحث هذه الفتاوي في ثمان وعشرين (28) باباً، كما تمتاز هذه الفتاوى بتنوعها، حيث بلغ مجموع عددها: مائتان وستة وثلاثين (236) فتوى .







كتاب « بهجة البصر في تقريب مسائل المختصر »، لأستاذ الفقه وأصوله بالزاوية البلقادية الهبرية ـ وهران الجزائر ـ «أحمد معزوز»، هو العدد الأول من سلسلة فقهية لشرح "مختصر الشيخ خليل"، إبتدأه صاحبه بفصلين من كتاب الصلاة هما: فصل في بيان أوقات الصلاة وما يتعلق بها من أحكام ومسائل، وفصل في الأذان والإقامة وما يتعلق بهما من أحكام ومسائل.
  ولقد عرّف المؤلف بكتابه في المقدمة قائلاً: "أما بعد: فهذه سلسلة فقهية مبسطة تقرب مسائل مختصر سيدي خليل في الفقه المالكي، جمعناها لأنفسنا ولمن هو مثلنا من طلبة العلم وخدمه، متكلين في ذلك على حول الله وقوته وبركته الإذن الكريم، وهي عبارة عن مجموع الدروس الفقهية التي ألقيناها على أبنائنا طلبة زاوية الشيخ سيدي محمد بلقائد رحمه الله ورضي عنه بوهران.
  نسير فيها إن شاء الله تعالى على نهج التبسيط والتقريب معتمدين على أهم مراجع الفقه المالكي من شراح المختصر، ونخص بالذكر كتاب (منح الجليل) للشيخ عليش، وكتاب (الشرح الكبير) للشيخ الدردير وحاشية الدسوقي عليه وحاشية الصاوي على الشرح الصغير، وبعض الشروح الحديثة كـ(التسهيل) للشيخ الطاهر عامر وغيرها، وذلك من أجل تسهيل العبارة وتقريب المعني.
 وسمّيناها: « بهجة البصر في تقريب مسائل المختصر ».".






يُعدّ كتاب « الإعلام بحدود قواعد الإسلام »، للقاضي «أبي الفضل عياض السبتي (ت544هـ)»، من أجَلِّ المختصرات التي وضعها علماء المالكية تلبية لحاجة المتعلّمين الصغار، الذين يرغبون في تعرف أحكام دينهم عامة، وبخاصة ما يتعلق بقواعد الإسلام الخمس، وبعد عصر القاضي عياض، ظهرت الرغبة في شرح كتابه وتفصيل مسائله، وهذا ما حمل بعض المعاصرين كللإمام العلامة المشاور القاضي «أبي العباس أحمد بن قاسم بن عبد الرحمن الجذامي الفاسي، الشهير بالقبّاب (ت778هـ)»، أن يُطلب منه شرح كتاب عياض رحمه الله.
   وهكذا تتبع الإمام القباب من خلال كتابه « شرح الإعلام بحدود قواعد الإسلام »، »، كتاب « الإعلام بحدود قواعد الإسلام » بقواعده الخمس بالشرح والتوضيح، بحسب ترتيب الأصل، وقد نهج في ذلك طريقة المزج بين المتن والشرح، فيأتي ـ رحمه الله ـ بجملة أو أكثر من كلام القاضي عياض فيشرحها، موضحا ما غمض منها، مفصلا الأحكام التي تنطوي عليها، موردا الأدلة من الكتاب العزيز والسنّة المطهرة، ناقلا لأقوال أعلام المذهب المالكي وغيرهم، ذاكراً للخلاف، وكان حضور الشارح ـ رحمه الله ـ في شرحه بارزاً؛ إذ لم يكتف بنقل الأقوال وسردها، بل تدخل بالمقارنة بينها ومناقشتها، ثم الترجيح بينها بالدليل الصحيح، كما توجّه ـ رحمه الله ـ بالنقد لآراء كثير من العلماء، وعلى رأسهم مؤلف الأصل القاضي عياض، فإنه انتقده ـ حسب ما وضح المحقق في قسم الدراسة ـ في سبع عشرة مسألة، منها: عدم إدراجه صفةَ الوجود في صفات الله تعالى، وإدراجُه صلاة التسبيح في الصلوات المستحبة، وذلك غير معروف في الفقه المالكي، وتناقضه حين اعتبر زكاة الفطر سنة في باب الصيام، وواجبة في باب الزكاة، وترجيحه كون النوافل مثنى مثنى، ونصوص الأحاديث ظاهرة في جواز الزيادة. ومن العلماء الذين انتقد القباب آراءهم أيضا: أبو الحسن اللخمي، والإمام المازري، وأبو الوليد الباجي.

   ونظراً لما يتميّز به كتاب « شرح الإعلام بحدود قواعد الإسلام » من الدّقة والجودة، ولمكانة صاحبه، فإن العلماء تواردوا على النقل منه، والثناء عليه، وأكثر المستفيدين منه هم شُرّاح مختصر الشيخ خليل رحمه الله، مثل أبي عبد الله الموّاق (ت897هـ) في "التاج والإكليل"، وأبي عبد الله الحطّاب (ت954هـ) في "مواهب الجليل"، والدسوقي (ت1230هـ) في "حاشيته على الشرح الكبير"، وأبي عبد الله عليش (ت1299هـ) في "منح الجليل".







 كتاب: « أحكام الأضحية وفق المذهب المالكي »

الأضحية من الشعائر العظيمة، التي يتقرب بها المسلم إلى ربه جل وعلا، وينال بها الثواب والأجر الجزيل، ولعظم هذه الشعيرة وأهميتها وحرص كثير من المسلمين على معرفة الأحكام المتعلقة بها، قمنا بجمع مقالات الفقيه: عبد الله بنطاهر السوسي، التي كان ينشرها على صفحته على موقع التواصل الإجتماعي، وعملنا على ترتيبها و تنظيمها، سائلين المولى عز وجل أن يجازي معدها وجامعها وناشرها وقارئها خير الجزاء.
  محاور كتاب « أحكام الأضحية وفق المذهب المالكي »:
ـ التعريف بالأضحية و مشروعيتها.
ـ حكمها و حكمتها و فضلها.
ـ نوعها وسِنها.
ـ سلامة الأضحية من العيوب.
ـ حكم بيع الأضحية بالميزان.
ـ سلامتها من الاشتراك في الثمن.
 ـ كيفية الذبح.






كتاب « رواية ورش الميسّرة أصولاً وتطبيقات »، وضعه مؤلفه الشيخ « سعيد أبو خليل قاضي الزواوي الجزائري المالكي (ولد سنة 1366 للهجرة الموافق لسنة 1947 للميلاد) » كمنجد لراية ورش من طريق الأزرق يُذلّل صَعبَها، وذلك بِحصْر كلماتها الصعبة وعلاجها بطريقة واضحة، وما الجديد فيها إلا حُسن العرض والترتيب وحصر المتشابهات والتنبيه إلى الفروق فيها وتعليل ذلك كله وعرضه على أمهات المصادر في هذا المجال، فكان بهذا جامعا للشتات ومُقرّبا للبعيد عامرا بالفوائد.

   لقي كتاب « رواية ورش الميسّرة أصولاً وتطبيقات »، الذي حوى من الدقائق واللطائف ما تنوء به عشرات الكُتيبات التي تملأ الأسواق، القَبول بأن نفدت طبعاته الثلاث الأولى في زمن وجيز وهذه هي الطبعة الرابعة منه.




كتاب « تصحيحات في تطبيق بعض السنن »، للشيخ « الصادق عبد الرحمن الغرباني » هو كتاب قيّم في توضيح الاستشكال في فهم وتطبيق بعض من السُّنن التي كَثر الخلاف فيها وبعض الامور التي بُدِّعت وأمور أخرى سُنِّنَت في غير محلّها.
 ولقد تتبع المؤلف في رسالته « تصحيحات في تطبيق بعض السنن » بعض التطبيقات التي شاعت على أنها مظهر من مظاهر التّمسك بالسُّنن، من أهل التّدين، الذين يُظنّ بهم الخير، لما حَسِبه فيهم من الحرص الشديد على متابعة رسول الله صلى الله عليه وسلم، والاقتداء بسنته وهديه.






















































































































































































































































































































































































































































































































































































































































No comments:

المتابعة بالبريد الإلكتروني

البحث في المدونة