غلطة الشاطر بألف أكبر الأخطاء السياسية في التاريخ PDF | ‏‏تحميل اشهر كتب برابط واحد كتب مجانية PDF
‏‏تحميل اشهر كتب برابط واحد كتب مجانية  PDF

تحميل كتاب مدخل الى علم الاثار قصص, تحميل كتاب مجانا, كتاب تحميل روايات تحميل افضل الكتب pdf, كتاب تفسير الاحلام , تحميل كتاب ,تحميل كتاب مناهج البحث العلمي pdf اشهر مواقع الكتب, مكتبة الكتب الالكترونية, أفضل الكتب

Friday, 19 October 2018

غلطة الشاطر بألف أكبر الأخطاء السياسية في التاريخ PDF



اسم الكتاب: غلطة الشاطر بألف (أكبر الأخطاء السياسية في التاريخ)

PDF تحميل الكتاب من هنا 

اسم المؤلف: مجدي كامل

عدد الصحفات: 354 صفحة
الطبعة الأولى 2009م



نبذة:
غلطة الشاطر بألف.. هكذا يقول المثل.. والمقصود ب "الشاطر" هنا هو الشخص المحنك الذي يفترض أنه تعلم من تجاربه السابقة، وكذلك تجارب الآخرين، كيف يتخذ القرار المناسب في اللحظة المناسبة،بحكمة وعقلانية، أو بشجاعة وجرأة. الشاطر أيضا هو من يحسن تقدير الأمور، فيحسن التعامل معها دون عصبية أو انفعال، ودون مغالاة أو شطط، ودون الانسياق وراء عواطفه، مع حسن توقعه أو تنبؤه بتبعات كل قرار يتخذه وعواقبه. وإذا كان "الشاطر" أو هكذا يفترض أن يكون - من عامة الناس فإن تبعات ما يتخذه من تحمل السعادة أو التعاسة لدائرته المحيطة وغالبا ما تكون قرارات تكون محدودة، حيث محدودة، أما إذا كان الشخص ممن يشغلون منصبا سياسيا أو عسكريا كبيرا فإن قراراته تمس عشرات أو ربما مئات الملايين من شعبه والشعوب المجاورة، وربما العالم أجمع إذا كان زعيما أو حاكما لدولة عظمى، أو دولة حتى صغرى أقدم على خطوة غير محسوبة أشعلت حربا، أو ولدت أزمة دولية. فغلطة الشاطر في عالم السياسة غالبا ما يكون ثمنها فضيحة سياسية مدوية، أو هزيمة عسكرية مروعة، أو حربا عالمية أو إقليمية مدمرة تنتهي بتدمير بلاده وتدميره. 
غلطة الشاطر إذا كان كبيرا قد تغير أيضا مسار التاريخ فتسقط بسببها إمبراطوريات، أو تفنى بسببها ثروات، أو تذهب بسببها منجزات ومكتسبات لطالما قدمت الشعوب من أجل بلوغها الغالي والنفيس. وقد تؤدي غلطة الشاطر إذا كان سياسيا إلى تجريده من ألقاب خلعها عليه شعبه عرفانا له وتقديرا قبل أن يذل ويسقط، لتحل محلها ألقاب جديدة مهينة ومذلة.. وقد لا تتوقف الأمور عند هذا الحد، فقد علمنا التاريخ أن هناك من الكبار من يدفعون حياتهم ثمنا لغلطة كبيرة ارتكبوها في لحظة سقوط صاحبها أسيرا لغطرسة القوة في تعامله مع جيرانه، أو سلوك إجرامي تجاه خصومه ومعارضيه، أو انفلات أخلاقي في لحظة طيش، أو نزوة عابرة!! 
وفي هذا الكتاب، نتعرف سويا عزيزي القارئ على أكثر الأخطاء التاريخية التي ارتكبها سياسيون كان يفترض فيهم ألا يفكروا حتى في الإقدام عليها نظرا لخبراتهم وتجاربهم ودروس التاريخ المستقاة من حصيلة تجارب من سبموهم.. شخصيات وشخصيات في هذا الكتاب كل منها كان يحمل لقب "شاطر" ولكن بغلطة واحدة كبرى، وربما بخطيئة من العيار الثقيل أضاع من يده كل شيء، أو طمس كل ما سطره من تاريخ أو سمعة!! 

الفهرس:
١ - نابليون.. وهتلر.. والجنرال" شتاء"!! 
٢- جونسون.... نيكسون وخطيئة كبرى اسمها " حرب فيتنام !! 
٣- غلطة هيروهيتو.. حضر العفريت وفشل في صرفه !! 
٤ - أنا البطل.. اقتلني تصنع مني أسطورة!! 
٥ - حاييم بارليف.. لم يتعلم الدرس من ماجينو!! 
6- بوريس يلتسن.. حطم إمبراطورية.. وسلم مفاتيح العالم للأمريكيين!! 
7- بيل كلينتون.. سقطة ما بعدها سقطة !! 
8-انتخاب بوش رئيسا خطيئة لا تغتفر للأمريكيين!! 
٩ - توني بلير.. بعد سطوع نجمه اختار مزبلة التاريخ
10- أنور السادات.. إطلاق المارد من القمقم!! 
11-الشاه وماركوس.. يخسر من يراهن على الأمريكيين!! 
12- صدام وغزو الكويت.. حسابات مغلوطة ونهايات مفجعة !! 
13- روبسبير.. لم يتعلم الدرس.. غلطة قاتلة انتهت بإعدامه!! 
14- قاسم والبكر والليندي.. نفس الخلطة ونفس المصير!! 
15- عباس وهنية.. محنة العودة بالقضية للوراء !!... 
16- لويس التاسع.. الغرور سر البلاء!! 
17- عبد الله الأحمر.. نهاية حلم وضياع ملك!! 
١٨ - شجرة الدر.. العاطفة عندما تتغلب على الحكمة!! 

No comments:

Post a Comment