‏‏تحميل اشهر كتب برابط واحد كتب مجانية  PDF

تحميل كتاب مدخل الى علم الاثار قصص, تحميل كتاب مجانا, كتاب تحميل روايات تحميل افضل الكتب pdf, كتاب تفسير الاحلام , تحميل كتاب ,تحميل كتاب مناهج البحث العلمي pdf اشهر مواقع الكتب, مكتبة الكتب الالكترونية, أفضل الكتب

Tuesday, 1 December 2015

موسوعة الفكر الأدبي - نبيل راغب الناشر: دار غريب - القاهرة pdf تحميل

موسوعة الفكر الأدبي - نبيل راغب
الناشر: دار غريب - القاهرة
الطبعة: 2004
158 صفحة







كان الدافع وراء تأليف هذه الموسوعة ، خلو مكتبة الدراسات النقدية من دراسة شاملة تلم بالآفاق البعيدة التي بلغها الفكر الأدبي العالمي ابتداء من "كتاب الموتى" عند قدماء المصريين حتى عصرنا هذا. ولذلك حاولت هذه الموسوعة أن تقدم بهذه الرحلة عبر آلاف السنين لرصد وتحليل القضايا الفكرية التي ألحت على وجدان الأدباء على اختلاف بلادهم وعصورهم.
لكن هذا لا يعني أن القضية الفكرية هي الشغل الشاغل للأديب، وإلا تحول إلى مفكر أو فيلسوف لا يلجأ إلى أدوات الفنان وأساليبه، ذلك أن القضية الفكرية عندما يتناولها الأديب تتحول إلى مضمون خاص بعمله الفني، وبذلك يخرج بها من مجال التعميم والتجريد إلى ميدان التخصيص والتجسيد.
ومن المستحيل أن نجد عملاً أدبياً له مكانته المرموقة على خريطة الأدب العالمي، لا يحمل في طياته قضية فكرية تشكل العمود الفقري لبنائه العضوي. وحتى غلاة المتطرفين الذين يدعون رفضهم لأي معنى محدود أو مضمون فكري في أعمالهم. نجد أن اهتمامهم المحموم بالشكل الفني هو في حد ذاته موقف فكري من التيارات والاتجاهات الأدبية السائدة في عصرهم. أي أنهم يثيرون قضية فكرية من خلال تجاربهم في مجال التشكيل والتجريد.
وبالعودة لمضمون هذه الموسوعة نجد أنه اهتم بتوضيح أن الفكر الأدبي على تعدد أشكاله وأنواعه، يشكل نسيجاً عضوياً متناغماً هو بمثابة قضية الإنسان على هذه الأرض أو في هذا الكون. ولذلك أصبحت الأرض مثلاً أو الكون أو المستقبل أو الواقع أو الماضي أو الحرية أو الأسرة أو الاغتراب أو الخلود أو العدالة أو الشرف أو الحرب... الخ من أهم المضامين الفكر الأدبي من الإغريق حتى الآن. وهي كلها تيارات فكرية تنبع وتصب في بعضها بعضاً حاملة في طياتها ديناميكية متجددة تزود الأديب الناضج الواعي بدفعات متتابعة وقدرات على تطوير أفكاره وأدواته سواء على مستوى المضمون الفكري أو الشكل الفني بحكم استحالة الفصل بين المضمون والشكل، ذلك أن الفكر الإنساني والأدب العالمي وجهان لعملة واحدة: عملة الحياة الأفضل والإنسان الأرقى.
وتم إلقاء الأضواء التحليلية والنقدية على العالم الفكري عند الأدباء الذين يتناولون نفس القضية أو المضمون الفكري بمعالجات فنية مختلفة بطبيعة الحال. فالقضايا الفكرية عبر تاريخ الأدب الإنساني تكاد تكون واحدة في جوهرها، لكن الاختلاف يكمن في التنويعات وروح العصر ونظرة الأديب الخاصة تجاهها... الخ.
وتهدف هذه الموسوعة إلى مساعدة القارئ على الإلمام بالدور الذي لعبته هذه القضايا الفكرية في تشكيل الأعمال الأدبية التي تضمنتها والأسباب الكامنة وراء ظهورها في عصر، واختفائها في عصر آخر، والخط البياني الذي اتبعته من بلد لآخر... الخ.
كذلك سعت الموسوعة إلى ترسيخ مناهج الأدب المقارن من خلال تتبع القضية الفكرية الواحدة عبر عصور متتابعة ومن خلال أعمال أدبية في لغات مختلفة، مما يمكن القارئ من تلمس الأساليب المختلفة للمعالجة الفنية التي تتخذ من المضمون الواحد مادة أولية للصياغة والتشكيل.
وهذا بدوره يفتح آفاقاً جديدة للأدب العربي المعاصر الذي يمكن أن يستفيد من تعدد المعالجات الفنية للقضية الفكرية الواحدة، وذلك بأن يضيف معالجات مستمدة نسيج الثقافة العربية، ومجسدة لموقف الإنسان العربي من عصره. وبذلك يجمع بين الأصالة والمعاصر، بين المحلية والعالمية، فالفكر الإنساني ملك للجميع، لكن الشكل الفني هو الذي يمنح الأدب في بقعة جغرافية محددة صبغته القومية وشخصيته المتميزة التي يعرف بها وسط الآداب الإنسانية الأخرى.

No comments:

Post a Comment