‏‏تحميل اشهر كتب برابط واحد كتب مجانية  PDF

تحميل كتاب مدخل الى علم الاثار قصص, تحميل كتاب مجانا, كتاب تحميل روايات تحميل افضل الكتب pdf, كتاب تفسير الاحلام , تحميل كتاب ,تحميل كتاب مناهج البحث العلمي pdf اشهر مواقع الكتب, مكتبة الكتب الالكترونية, أفضل الكتب

Saturday, 26 December 2015

تحميل كتاب آيات الفتح في القرآن الكريم: دراسة دلالية مقارنة


تحميل كتاب آيات الفتح في القرآن الكريم: دراسة دلالية مقارنة



رضوان منيسي
الناشر: دار النشر للجامعات - القاهرة
الطبعة: 2008
240 صفحة


موضوع هذه الدراسة هو دراسة #آيات_الفتح_في_القرآن_الكريم دراسة دلالية وتاريخية مقارنة، وقد قسم موضوع الدراسة الى مقدمة وبايين وخاتمة.
أما المقدمة فتحدثت عن أسباب اختيار الموضوع والدراسات السابقة والمنهج العام للدراسة ومصادرها في ذلك، ثم تبع ذلك تحديد مفهوم بعض المصطلحات المستخدمة في البحث.
الباب الأول (الدراسة التاريخية): وينقسم إلى مقدمة في المنهج وثلاثة فصول: المقدمة تطرق فيها المؤلف إلى الدراسة التاريخية وغايتها وكيفية تتبع تاريخ الدلالة وخطوات البحث التاريخي والمراحل الكبرى في تاريخ اللغة العربية التي على أساسها سيتم بحث تاريخ الدلالات المختلفة.
الفصل الأول: دراسة مادة الفتح في النقوش السامية والحامية، وقد قام المؤلف في هذا الفصل بفحص دلالة المادة بصيغهاالمختلفة في نقوش كنعانية وعبرية وعربية ومصرية قديمة.
الفصل الثانى: دراسةالمنطوق اللغوى لمادة الفتح في اللغة العبرية مع مقارنة باللغة العربية، وبيان أهم الوحدات الدلالية والمصاحبات اللفظية وصولا إلى كشف أصول الدلالة في اللغتين.
الفصل الثالث: دراسة مادة الفتح في الأدب الجاهلي، وذلك بدراسة الوحدات الدلالية الرئيسية للمادة وتحقيق بعض الوثائق والنصوص اللغوية بين القبائل في إطار بعض الآثار الواردة في دلالة الفتح وموقع ذلك من اللغة العربية الفصحى.
الباب الثانى (الدراسة الدلالية): يتألف من مقدمة وثلاثة فصول أيضا: أماالمقدمة، فتحدث فيها الكاتب عن علم الدلالة ومشكلة المعنى وكيفية التحليل الدلالي وضوابطه ومفاهيمه وتوظيف المكي والمدني في خدمة المعنى.
الفصل الأول: ويتضمن محورين أساسيين: الأول: قراءة تحليلية للدلالات المختلفة لآيات الفتح في مؤلفات المشترك اللفظى وكتب معاني القرآن وغريبه في ضوء مفهوم المصاحبة. والثانى: دراسة دلالة الفتح في المعجم العربي في ضوء علاقة التضاد، وهو بمثابة تمهيد للفصل التالي.
الفصل الثانى: ويختص بالوحدات الدلالية المختلفة لآيات الفتح، ويتضمن ثلاث وحدات دلاليةهي: (1) الفتح عندمايكون بمعنى إزالة الإغلاق في القرآن الكريم في ضوء مفهوم المصاحبة والمجاز. (2) الفتح عندما يكون بمعنى النصر في القرآن الكريم. (3) الفتح عندما يكون بمعنى الحكم والقضاء في القرآن الكريم.
الفصل الثالث: عالج قضية التغير الدلالى في ضوء الدراسة التاريخية والدلالية مبينا أهم أسبابه وبعض مظاهره من خلال التتبع الدلالي.
أما الخاتمة، فتتضمن أهم نتائج البحث وتوصياته. تليها عدة ملحقات تتعلق بتوضيح بعض القضايا التي عالجها البحث.






No comments:

Post a Comment